انواع العزل المائي للاسطح - الخدمة الملكية




أنواع العزل المائي للأسطح



تتعرض الأسطح للتلف بسبب عوامل الوقت وقلة المتانة ، خاصة عند تعرضها للماء مباشرة ، مما يؤدي إلى أحداث الرطوبة ، أو قد يكون نتيجة التسرب أيضًا. يمكن أن يؤدي الإهمال في حل مشكلة تسرب المياه إلى حدوث أضرار جسيمة للمبنى وهناك العديد من مصادر تسرب المياه والرطوبة قد تنجم عن التسربات من الثقوب في أنابيب الصرف أو الصرف الصحي أو التسريبات من خزانات أو غيرها ، وقد تكون خارجية ، مثل التعرض للأمطار والسيول والرياح العاتية والرطوبة مما يؤدي إلى أحداث الدمار في المبنى وخطر السقوط من هذه الأسطح.

يمكن تفادي هذه المشاكل بإحكام غلق الأسطح ومنع مخاطر التعرض للرطوبة التي يمكن أن تصل إلى مستوى تآكل السطح وهبوط الأرضيات وانتشار الأمراض والروائح الكريهة. للمبنى وعزل الأسطح عامل وقائي قوي ضد حدوث إحدى هذه المشاكل.




عزل السقف:



قد تتعرض الأسطح المختلفة للماء مباشرة مما قد يعرضها للتلف ، كما أن مصادر المياه عديدة. يمكن أن تكون الأمطار أو تسربات المياه من شبكة الصرف تتلفها مما يجعل الأسطح مشبعة بالمياه مما يؤثر عليها بشكل سلبي ومن بين هذه الأشكال من التسريبات أيضا تسربات خاصة في الخزان مما يؤثر بشكل مباشر على الأسطح وطويلة الأمد. المتانة ويعرضها لسهولة الارتداء

لذلك فإن العزل هو أفضل حل وقائي يمكن الاعتماد عليه للحفاظ على الأسطح من مخاطر التعرض للماء ، وتآكل الخرسانة والصدأ ، وتهديد سلامة الهيكل.




الطرق التي يمكن استخدامها لإغلاق الأسقف هي:



  • استخدام مواد معينة لسد الأسطح مثل البوليسترين أو الفلين للإغلاق والعزل الحراري والصوتي معًا مما يجعلها من المواد التي توفر استخدام أكثر من مادة لأكثر من غرض.
  • ومن أسهل المواد استخداما هي المواد التي تتمتع بخصائص سهلة الاستخدام وخاصة المواد السائلة مثل البارافين والتي تتميز بسهولة الاستخدام.
  • استخدام الرقائق الأسمنتية التي تستخدم في سد الأسطح وكذلك الإسفلت وهي نفس المادة المستخدمة في رصف الشوارع.
  • يعتبر البيتومين من أشهر المواد المستخدمة في عزل الأسطح ، وهو معروف بقدرته العالية على العزل
  • من الضروري اختيار المادة المناسبة حسب نوع السطوح التي نريد عزلها من أجل الوصول إلى عملية غلق الأسطح بأعلى كفاءة والقدرة على الغلق بنسبة 100٪.




أنواع العزل



هناك نوعان من المواد المانعة للتسرب ، وفي الحقيقة نستخدم الطريقة الأولى في كثير من الأحيان ، وهما:

العزل الإيجابي:هذا هو أحد أنواع العزل الأكثر شيوعًا من العزل السلبي ، حيث يتم عزل الماء عن المكان المراد عزله وتحويل المياه إلى تصريف آخر متفق عليه.

العزل السلبي:في حالة فشل استخدام العزل الإيجابي ، يتم استخدام العزل السلبي في العزل المائي للأسقف. تتمثل وظيفة العزل السلبي في منع تشريب الماء في الاتجاه الموازي لمكان العزل.

يمكن عمل العزل لجميع أنواع الأسطح مثل الفيلات والقصور والشركات والهيئات والمدارس والمستشفيات والمساجد والنوادي والفنادق وغيرها ، والأماكن المغلقة مثل الحمامات والمطابخ وحمامات السباحة والأحواض الزراعية وغيرها. تعتمد بعض المباني على استخدام الأسطح المعدنية مثل الشركات والهيئات والمصانع وغيرها ، ويجب الحرص بشكل خاص على إحكام غلق الأسطح المعدنية أثناء العزل.




سلالم مانعة للتسرب:



  • يعد التأكد من نظافة الأسطح خطوة أولى في التأكد من اكتمال العزل بشكل صحيح وأنه يلتصق جيدًا بالأسطح. لذلك يجب تنظيف أي ملوثات أو زيوت أو شحوم أو أتربة أو أتربة باستخدام أدوات التنظيف المناسبة ، إذا لم يتم إزالة جميع الشحوم تمامًا وتعهد بتجفيف السطح جيدًا لبدء عملية عزل تلك الأسطح
  • يجب معالجة هذه الأسطح المعدنية أولاً قبل بدء عملية العزل ، على سبيل المثال ، أسطح الألمنيوم ، يجب أولاً دهنها بالطلاء التمهيدي ، ثم بدء عملية العزل وكذلك الأسطح الحديدية والمعدنية ، ويتم معالجة كل نوع وفقًا للأسطح حتى تكون معزولة
  • بمجرد اكتمال عملية تنظيف ومعالجة الأسطح يصبح من الضروري عزل الأسطح ، ومن أفضل المواد التي يمكن غلقها على الأسطح البولي يوريثين وهو الأكثر شيوعاً وشيوعاً لخفته وسهولة استخدامه. والعناية أثناء عملية العزل.




ولإنجاح عملية العزل ، يجب اتباع بعض النصائح:



  • تأكد من اختيار المادة المناسبة لأسطح العزل وأن هذه المواد ليست ضارة
  • يجب تحديد سماكة الطبقة العزل التي تريد صنعها قبل العزل بما يتناسب مع الغرض من العزل
  • تأكد من عزل المساحات الضيقة والحواف وما إلى ذلك وأن جميع الأسطح مغطاة بمادة عزل
  • يساعد استخدام الأجهزة المناسبة لتوزيع مادة العزل على تسحائل عملية إحكام غلق الأسطح وتوفير الوقت والجهد لإكمالها.
  • الاستعانة بشركة متخصصة في عزل الأسطح ، وذلك لضمان استخدام مواد ذات جودة عالية تساعد بشكل كبير في العزل.

لذلك تأكد من أن المواد المستخدمة للعزل لها المواصفات التالية:

أن تلتصق هذه المواد بشكل صحيح ، وللمواد اللاصقة خواص التصاق قوية بمواد العزل ، وتأكد من عدم وجود فواصل بين المجالس العزل حيث أن هذه الفواصل قد تسهل على الماء اختراقها ، بحيث تكون هذه المواد عالية جدًا. القدرة على إحكام إغلاق المياه تمامًا




أنواع العزل في المباني:



يمكن تطبيق مانع التسرب على جميع أنواع المباني بدءاً من الإهمال في حل مشكلة تسرب المياه والذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور أضرار جسيمة للمبنى ، وهناك العديد من مصادر تسرب المياه والرطوبة ، ويمكن أن يكون ذلك نتيجة تسريب. نتيجة وجود ثقوب في أنابيب الصرف الصحي أو الصرف الصحي أو تسرب المنتج من خزانات أو غيرها. يمكن أن يكون خارجيًا ، مثل التعرض لهطول الأمطار والسيول والأحمال الرطبة ، مما يؤدي إلى تدمير المبنى بشكل رهيب لتلك الأسطح وسقوطها.

يساعد العزل المائي على منع خطر التعرض للرطوبة التي يمكن أن تصل إلى مستوى تآكل السطح وترسب الأرضيات وانتشار الأمراض والروائح الكريهة. يعتبر البناء وعزل السقف عاملاً وقائيًا قويًا ضد حدوث إحدى هذه المشكلات. ، وعزل الأسقف هو استخدام مادة ذات خصائص عزل مما يجعلها حاجزًا بين هذه الأسطح وتلامسها مع الماء والضرر الناتج عنها ، وهنا يؤكد أهمية العزل للحفاظ على الهيكل والحفاظ على مظهره الخارجي بسبب القانون خارجي




المواد المستخدمة لإغلاق الهيكل:



قبل التطور التكنولوجي الحديث في الماضي ، كان يستخدم زيت الوقود في العزل مما يدل على أهمية العزل ومدى خطورة عدم تطبيقه وتجنب الرطوبة ونتائج التسرب ، ومع التطور الحديث ظهرت بعض المواد الخام التي أظهرت فعاليتها في العزل الجيد ومن نفس المواد:

  • من المواد المستخدمة في العزل وفي مختلف الأشكال والمواد المجالس المعدنية ، بما في ذلك مجالس الألمنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ ومجالس الرصاص والنحاس ، وهي معزولة جيدًا وتتميز بسعرها الرخيص ، ولكن من أبرز عيوبها أن الرصاص والمجالس النحاسية تآكل. التمهيدي أولا قبل بدء العمل
  • يعد البولي يوريثين أحد أكثر المواد شيوعًا ويعتبر شديد المقاومة للماء. يمكن إضافة عازل مزدوج بإضافة طبقة من المواد ذات خصائص معينة لزيادة قدرة العازل على الحماية من الماء.
  • يعتبر البوتامين من المواد المفضلة للاستخدام لأنه مادة عزل سائلة يسهل تفريقها وإتمام عملية العزل بسرعة وكفاءة.
  • البولي إيثيلين: مادة مرنة للغاية ، وكذلك الأسبستوس ، وتتنوع خواصه بإضافة بعض المواد الأسمنتية التي يمكنها عزل الأسطح الباهته بكفاءة عالية.
  • يعتبر الفخار من أكثر المواد شيوعًا في الغرب على الأسطح الباهته ، وتتميز هذه المادة بكونها تعمل على عزل الماء والرطوبة ولا تسمح للماء بالاستقرار عليها.

من أسباب ضرورة إحكام غلق الأسطح حدوث تسربات في الخزان ، لذلك يجب عزل الخزان من الداخل والخارج لحمايته من التسرب الداخلي أو الخارجي الذي قد يتلف الأسطح ويعمل على تلوث المياه. ويعرضه لمخاطر الإصابة بالبكتيريا والأوساخ والغبار مما يزيد من انتشار الأمراض والأوبئة ويعرض الناس في المبنى للخطر.

يمكن أن يؤدي الإهمال في حل مشكلة تسرب المياه إلى أضرار جسيمة للهيكل ، وهناك العديد من مصادر تسرب المياه والرطوبة ، وقد يكون ذلك نتيجة تسرب ناتج عن ثقوب في أنبوب الصرف أو الصرف الصحي ، أو تسرب من الخزانات. أو غيرها ، وقد تكون خارجية ، مثل التعرض للمطر والفيضانات. محملة بالرطوبة ، مما يؤدي إلى تدمير المبنى وخطر سقوط الأسقف ، لذلك يجب الحرص على عزل الأسطح لمنع حدوث هذه المشاكل. يمكنك تطبيق العزل في الشركات والمستشفيات والهيئات والمدارس والفنادق وغيرها المتوافق مع جميع أنواع المباني ، حيث أن العزل هو أفضل حل وقائي يمكن الاعتماد عليه لحماية الأسطح من أخطار التعرض للماء والخرسانة التآكل والصدأ.

قد تعجبك المحادثة أيضًا

شركة عزل أسقف بالرياض

قُم بإرسال تقيمك النهائي

اترك تعليقًا

اكتب تعلقيك واترك تقييمًا حول خدمانتا لكي نعمل على تحسينها وننال رضاك بالكامل.

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
اطلب خدمة كشف تسربات المياه
خدمة علي مدار 24 ساعه
تقيمات العملاء
5
5
20%
4
20%
3
20%
2
20%
1
20%