عزل الاسطح من الرطوبة- - الخدمة الملكية




عزل الأسقف الرطبة



قد تتعرض الأسطح للعديد من المشاكل على مدى فترة طويلة تصل إلى سنوات ، بما في ذلك التشققات نتيجة التعرض للعديد من العوامل البيئية المختلفة ، بما في ذلك المطر والرطوبة والحرارة والعديد من المشاكل الأخرى التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة.

عادة ما تصنع الأسقف من مواد خرسانية وهي الرمل والأسمنت والماء والحصى فيلتصق السطح جيداً ، ويوضع العزل على الأسطح لمنع العديد من المشاكل التي قد تتعرض لها ، لأن مواد العزل تعمل على منع التشققات أو تسرب المياه للشقوق والرطوبة. للعديد من المشاكل داخل المنازل ومنها تساقط الألوان أو الزخارف وتشويه المظهر العام للشقق والمنازل من الداخل.




أهم المواد المانعة للتسرب:



يمكن عزل الأسطح عن الرطوبة والتخلص منها بإحدى الطرق التالية:

1- البيتومين:

وهي عبارة عن صفائح من المكون الرئيسي للقار ، وتثبت هذه المجالس بالحرارة العالية أو حرارة الغاز ، والجدير بالذكر أن هذه المادة مادة قوية تمنع تسرب المياه من الأسطح إلى المنازل من الداخل.

2- العزل بكوب من الماء:

وهي مادة تعزل السطح عن العديد من العوامل الخارجية ، حيث تذوب هذه المادة في الماء ثم توضع على السطح مباشرة.

3- السطوح العزل بالسيليكا:

وهي من أقوى المواد المستخدمة في عزل الأسطح حتى الآن وهي من المواد الأساسية الممزوجة بالخرسانة منذ بداية تأسيس السطح ، وتعمل هذه المادة على تقوية الحبيبات الخرسانية ومن ثم إنتاجها بقوة كبيرة وتعمل لا تسمح بمرور الماء.

4- مادة الصوف الصخري:

وهي من المواد التي تستخدم أيضا لعزل الأسطح خاصة عندما توضع في الطبقة الخرسانية وهي عبارة عن صوف حيواني أو صناعي بمواصفات مقاومة للماء.

5- البارافين لعزل الأسطح:

له نفس خصائص زجاج الماء ويستخدم ككوب من الماء ، وهذه المادة مشتقة من الزيت ولها خصائص مضادة للرطوبة وطاردة للماء.

6- الفلين أو البوليسترين للأسطح العزل :

هذه إحدى طرق العزل الحديثة ، وهي عبارة عن قطع من الفلين تشبه البلاط والسيراميك وتكدس فوق بعضها البعض على السطح الخرساني ، ثم توضع طبقة من الأسمنت فوق بعضها البعض. الجدير بالذكر أن هذه الطريقة من الطرق المستخدمة حاليًا أيضًا لعزل الأصوات الخارجية وهي من أنظف طرق العزل حيث أنها لا تسبب انتشار الرطوبة ولا تجذب الحشرات أو وجود الفطريات والبكتيريا.

7- زيت الأسفلت أو الديزل:

هذه هي الطريقة المقبولة لعزل الأسطح لأنها بسعر معتدل عن باقي الخامات. استخدم المادة المستخدمة في الإسفلت والتي تباع في براميل ، ثم تذوب هذه المادة وتسخن حتى تصبح سائلة ، ثم تنشرها على السطح وتترك حتى تجف تمامًا وتصبح طبقة عزل وهي من أرخصها. المواد المشتقة من النفط.




كيفية التخلص من مشكلة الرطوبة:



يمكن التخلص من الرطوبة التي يمكن أن تحدث في الجدران أو الأسقف نتيجة تسرب المياه باتباع الخطوات التالية:

  • قم أولاً بتنفيذ إحدى الخطوات السابقة في عزل السقف من الخارج.
  • مرة أخرى ، يتم عزل الجدران من الداخل عن طريق وضع مجالس الجبس في المناطق التي تعاني من الرطوبة.
  • عالج الجدران من الداخل بتكسير المناطق التي تعاني من الرطوبة ثم وضع الإسمنت بلفائف الصوف لعزل الجدران تمامًا عن التفاعلات التي قد تتعرض لها.

يذكر أن فصل الشتاء من الفصول التي يمكن أن تتعرض فيها الرطوبة لأن تراكم مياه الأمطار على الأسطح يتسبب في تسرب المياه ، بالإضافة إلى تلف خزان المياه أو عيوب المياه أو الصرف ، لذلك يجب الحرص على عزل الأسطح جيدًا حتى تجنب مثل هذه المشاكل وتخلص من الرطوبة بانتظام.




متى يكون العزل المائي ضروريًا للمنازل والمباني؟



يفضل أن يقوم الخبراء في بناء أي منشأة بإغلاق كامل للمبنى أثناء عمل التشطيبات النهائية ، ولكن في حالة المنازل الأقدم قليلاً ، يجب مراعاة ما يلي:

1- وضع علامات على التشققات في الجدران أو الأسقف أو سقوط الألوان والزخارف.

2- الزيادة الكبيرة في فواتير المياه هي أكبر دليل على تسرب المياه الذي قد لا يكون مرئيًا في المنطقة.

3- وجود أماكن تالفة حول المكيفات أو خزانات المياه أو أنابيب المياه والصرف الصحي.




عناصر مهمة لاستكمال التصاق مادة العزل:



على الرغم من اختلاف مواد العزل وطرق التعامل معها ، يجب مراعاة عدة عوامل من أجل الاستفادة من نفس مادة العزل لأطول فترة ممكنة. ومن أهم هذه العوامل:

1- في حالة تركيب طبقات من البيتومين يجب تثبيتها على خليط الرمل الأسمنتي وكسر الجورب وهذا يسمى الأبيض الخام مع مراعاة حشو مناطق الزاوية.

2- في حالة استخدام البيتومين المؤكسد يجب وضع طبقة بيضاء لسد الشقوق أو المسام.

3- يجب أن يكون السطح المراد عزله جافًا تمامًا ولا يحتوي على ماء أو رطوبة لضمان نجاح عملية العزل.

4 – يتم عمل أي تشطيب أو زخرفة فوق مادة العزل بعد أن تجف تماماً.

5- ضرورة صيانة المنزل بشكل كامل لجميع مصادر المياه لمنع تلف مواد العزل بسبب الرطوبة.




كيفية قياس المساحات التي تحتاج إلى عزل:



يجب قياس الأسطح المعزولة بالمتر المربع. في حالة وضع ملفات على إحدى المواد العزل فوق بعضها البعض ، مثل مجالس الفوم أو المعدن ، يجب مضاعفة المساحة. ويفضل العزل الأفقي للأسطح. الوضع الرأسي مكلف للغاية والضحية كثير وغير ضروري ، مثل الأفقي.




عزل الرطوبة لحمامات السباحة:



تعتبر حمامات السباحة من أكثر الأماكن استخدامًا في الفيلات والقصور والنوادي وغيرها ، ومع الاستخدام المتكرر ومواد التطهير مثل الكلور والمواد الأخرى ، فإن بعض الأجزاء عرضة للتآكل أو يكون المسبح عرضة لعيوب الصرف. ولهذه الأمور تسربات مائية وأضرار إضافية ، لذا فإن العزل بجميع أنواعه هو الحل المناسب لتلك المشكلة ، لكن الأفضل توفير العزل فور البناء لضمان مرور سنوات متتالية دون تلف أو تسرب مياه.

في حالة حمامات السباحة القديمة ، يجب إجراء الصيانة الكاملة ومعالجة أي مشكلة في المسبح قبل توفير أي نوع من العزل حتى لا تتلف مواد العزل ، كما أن عدم وجود عزل مناسب لحمام السباحة هو أحد الأسباب الرئيسية لذلك. أسوأ الأشياء لأنها يمكن أن تلوث مياه البركة وتنشر المرض لمستخدميها. ومن أفضل أنواع العزل لحمامات السباحة عازل الفوم والديزل مع توفير لون مناسب بعد الانتهاء من العزل.

مقالات ذات صلة

شركة عزل أسقف بالرياض

قُم بإرسال تقيمك النهائي

اترك تعليقًا

اكتب تعلقيك واترك تقييمًا حول خدمانتا لكي نعمل على تحسينها وننال رضاك بالكامل.

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
اطلب خدمة كشف تسربات المياه
خدمة علي مدار 24 ساعه
تقيمات العملاء
5
5
20%
4
20%
3
20%
2
20%
1
20%