عزل حراري للجدران - الخدمة الملكية




العزل الحراري للجدران



بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي أصبحت مشكلة ومعقدة بالنسبة للكثيرين ، تحول البعض إلى العزل الحراري للمباني ، وذلك لأهمية العزل الحراري من حيث أنه يعزل الحرارة عن المبنى.

هناك من يقوم بالعزل الحراري للمبنى أثناء البناء ، وبعضهم يعزل المبنى حرارياً بعد تشييده بالفعل.

طرق العزل الحراري للجدران هي:

  • بناء جدار من الطوب المعزول حرارياً ، وهذه الطريقة هي الطريقة الأكثر شيوعاً في عملية العزل الحراري ، حيث يقوم البعض ببناء هذا الجدار والجدار بعرض 20 إلى 25 سم ، وهو مصنوع من الطوب أو الكتل المعزولة ، وهذه الطوب لها عازل حراري شرائح قد تكون مصنوعة من مولدات البوليسترين أو البوليسترين الموسع أو أي مادة عزل حراري أخرى.
  • بناء جدار من الكتل المعزولة حرارياً بالقرب من الكتلة البيضاء المصنوعة من الخرسانة الصودا ، وهذه الطريقة ليست في الواقع إحدى طرق العزل المفضلة.
  • بناء جدارين مع لوح عازل للحرارة ، وهذه الطريقة تعتمد على حقيقة أننا نبني جدارين بعرض 30 سم ، وبينهما لوح عازل حراري في الجدار الخارجي ، ثم نستخدم بلوك بعرض 15 سم ، وبينها مجالس عزل مكونة من مولد بوليسترين أو صوف صخري بشرط أن تكون مادة العزل بسمك 5 سم.




عزل الحوائط الداخلية



يتم عزل الجدران الداخلية بعدة طرق منها:

  • نستخدم مجالس العزل الكاملة ، ونقوم بتركيب لوح مصنوع من الجبس ومدعوم بمادة عزل صلبة تكون داخل الجدار ، وهذه المادة مصنوعة من البلاستيك الرغوي ويصل سمكها إلى 60 مم ، أو حتى 100 مم ، وهذه المجالس يتم تركيبها بواسطة شرائح الجبس لمنع تسرب الهواء.
  • للاستعمال في الجدار العرضي: هذا الجدار مصنوع من المعدن أو الخشب ، ويوضع على الحائط الأصلي ، ثم نضع مجالس الجبس ، وهذه الطريقة ضعيفة.
  • عزل الكتلة الخرسانية: باستخدام الكتل الخرسانية لبناء الجدران ، يتم ملء الخرسانة بمواد عزل ومن أجل أداء عزل أفضل ، يجب تثبيت العزل على السطح.
  • بطانيات العزل: هذه واحدة من أكثر الطرق شيوعًا. تأتي مادة العزل على شكل لفافة من الألياف المرنة أو على شكل بطانيات مصنوعة من ألياف طبيعية أو صوف معدني ، وهي متوفرة بأحجام متعددة تناسب الجدار.
  • استخدام العزل السائب: يتكون العزل من الألياف أو جزيئات الرغوة التي تحتوي على معادن ، وتستخدم في الأماكن التي يصعب فيها استخدام طرق أخرى.
  • رش الفوم في منطقة العزل: عن طريق رش مادة العزل في المكان الذي نريد عزله ، وعادة ما نستخدم هذه الطريقة للأسطح والجدران العالية.
  • المجالس الإنشائية المعزولة: وهي عدد من المجالس المستخدمة في البناء ، وهذه من أكثر الطرق فعالية.




عزل الحوائط الخارجية



يرغب بعض الأشخاص في عزل المبنى عن الخارج حرارياً ، لذلك يتم تركيب مواد العزل الحراري مثل البوليسترين أو الصوف الصخري قبل تركيب الحجر أو الجرانيت بحيث يتم تغطية الجدران بالكامل ، ويعد عزل الجدار من الخارج من أفضل أنظمة العزل المنتجة ، وهي غير مكلفة وعالية التكلفة.

كما يمكن استخدام الجص الحراري لأنه يعطي جودة جيدة عند وضعه على الجدران الخارجية للمباني ، كما يمكن عمل الجبس من الداخل ، ويتراوح سمكه بين 2 و 3 سم ، وهذه الطريقة من أفضل الطرق طرق عزل المباني القديمة حرارياً.




العزل الحراري في المنزل



نحتاج إلى معرفة أنواع العزل الحراري التي تخص المنزل ، من أجل استخدام المادة المناسبة لإفادة المنزل وعزله وعدم التسبب في تلفه.

يوجد عازل داخلي مصنوع من مواد متعددة منها الواح البوليسترين او تكسية الحوائط بالسيراميك الملون لجعلها تبدو اكثر جمالا ويوجد عازل خارجي وهو عازل للمنزل من الخارج ويتم ذلك بالرش البيت بالإسفلت ، ثم دهنه بالحجر المبطن بالحجر.




العزل الحراري للمباني القائمة



يعتبر العزل الحراري من الأمور الهامة التي يجب توفيرها في كل منزل ومبنى ، من أجل تقليل ارتفاع درجة الحرارة ، كما أنه من الضروري عزل الأسقف عن طريق تركيب مجالس مركبة من مجالس الجبس ومجالس البولي يوريثين أو البوليسترين على هذه الأسقف. ولعزلها من الداخل نصلحها بالمسامير والأسمنت أو غراء الجبس ثم نرسم هذه المجالس.

من الممكن أيضًا عزل النوافذ الزجاجية ، خاصة في الأماكن التي توجد بها مساحات زجاجية كبيرة. يعتبر عزل النوافذ أحد العناصر التكميلية لعزل المباني.




جدار معزول بالحرارة



أصبح عزل الجدران من الأمور الهامة والضرورية حيث يساعد العزل على تقليل تسرب الحرارة ونقله خارج المبنى إليه في الصيف وداخل المبنى خارجه.

من فوائد استخدام العزل الحراري للجدران:

يحافظ المبنى على درجة حرارة مناسبة لفترة طويلة دون الحاجة إلى تشغيل المكيفات ، وفي حالة عدم عزل الجدران فقد تظهر الرطوبة عليها وتسبب عدم الراحة وفي هذه الحالة يجب عمل العزل الداخلي. .




عزل الحوائط الخارجية



يتم عزل الجدران من الخارج عن طريق تطبيق عدة طبقات من العزل الحراري قبل نهاية مرحلة التشطيب ، وتعتبر هذه الطريقة من أنجح الطرق التي يمكن استخدامها في عملية العزل. بكافة المباني القديمة والحديثة وما ينتج عنها من نتائج رائعة وسريعة ويزيد من قوة الحوائط من الداخل والخارج
.




مجالس العزل الحراري



تنقسم مجالس العزل الحراري إلى نوعين:

  • مجالس العزل الحراري مصنوعة من البوليسترين الممدد ، وهذه المادة فعالة جدًا في استخدام العزل الحراري ، وتكون كثافة هذه المادة عالية وذات نفاذية منخفضة للماء ، وتتميز هذه المجالس بقدرتها على تحمل الحرارة ، كما أنها لا تتأثر بالمواد الحمضية أو القلوية. ويتمتع بمرونة كبيرة ولا يحتوي على غازات ضارة.
  • لوحات الشاشة (فولكانو): تم تصميم هذه المجالس ، ولها تصميم سهل التركيب ، كما أنها جيدة جدًا للعزل.




أفضل أنواع العزل الحراري للمباني



المبنى معزول حرارياً من عدة مواد منها:

  • السليلوز المعزول: ويتكون من ورق الصحف. تم تقطيع هذه الأوراق وجمعها ثم معالجتها بطرق كيميائية معينة لاستخدامها ، وهي غير قابلة للاشتعال ، لذا فهذه المادة عزل جيدة ورخيصة وسهلة الاستخدام ، ولكن لهذه المادة أيضًا عيوبها ، لأن مقاومة ذلك مادة لضعف الرطوبة ، تمتص الماء بشكل شهواني وتستغرق وقتًا طويلاً حتى تجف ، وعندما نلمسها قبل التجفيف ، فإنها تتمزق وتصبح غير صالحة للاستخدام مرة أخرى.
  • الألياف الزجاجية: هذه المادة سهلة الاستخدام ، لكن كن حذرًا عند تثبيتها لأننا نقوم بتثبيتها بهدوء لمنع حدوث فراغات هوائية ، وقد يستغرق تركيبها وقتًا طويلاً.
  • الرغوة الصلبة: يفضل استخدام هذه الطريقة في المباني الحديثة ويجب استخدامها بدقة.
  • الرغوة الذرية: يتم رش هذه المادة ثم رشها بالرغوة في الأماكن التي يوجد بها فراغ يربط الخارج بالداخل وهذه الرغوة تملأ المكان جيداً ،

مقالات ذات صلة

شركة الرياض للعزل الحراري

قُم بإرسال تقيمك النهائي

اترك تعليقًا

اكتب تعلقيك واترك تقييمًا حول خدمانتا لكي نعمل على تحسينها وننال رضاك بالكامل.

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
اطلب خدمة كشف تسربات المياه
خدمة علي مدار 24 ساعه
تقيمات العملاء
5
5
20%
4
20%
3
20%
2
20%
1
20%